باض | بيض |

الوسيط
(باضَتِ) الدجاجة وغيرها -ِ بَيْضًا: ألقتْ بَيْضَها. فهي بائضٌ. (ج) بوائِضُ، وهي بيوضٌ. (ج) بُيُضٌ، وبِيضٌ. وهي بيَّاضة. ويُقال: باضت يدُه أَو رجلُه: وَرِمَتْ وَرَماً على هيئة البيض. و- الأرضُ: أخرجت ما فيها من النبات. و- السحابُ: أمطر. و- الحرّ: - اشتدَّ. و- العودُ: يبِس. و- فلان بالمكان: أَقام. و- منه: هرب. و- القومَ: دخل حِماهم. و- استأصلهم. و- فلانا: فاقه في بياض اللون، يقال: بايَضَهُ فباضَهُ يَبُوضُهُ.
(أباضَ) الشيءُ: صَار أبيضَ. و- الرجلُ والمرأة: ولَدَا أولادًا بيضًا. و- الكلأ: يَبِس. و- القومَ: باضهم.
(أبيَضَ) الرجلُ والمرأةُ: أباضا.
(بايَضَهُ): فاخره في البياض. و- جَاهره.
(بيَّضَ): لبس ثوبًا أبيضَ. و- العينُ: فقدت الإبصار. و- الشيءَ: جعله أبيضَ. ويقال: بَيّضَ الجدارَ: جَصَّصَهُ. و- الإناءَ: ملأه. و- النُّحاسَ: طلاه بالقصدير. و- الرسالة ونحوها: أَعاد كتابتها بعد تسويدها. (مو).
(ابتاض): لبس بيضة الحديد. و- القومَ: أباضهم.
(ابْيَضّ): صَار أبيضَ. ويُقال: ابيضّ الوجهُ: سُرَّ وتَهَلَّلَ.
(ابياضَّ): ابيَضَّ شيئًا فشيئًا.
(الأبيضَ): المتَّصف بالبياض. و- الفِضَّة. و- السّيف. ويقال: وجهٌ أبيضُ: نقيّ اللون من الكَلَف والسواد الشائن. وفلان أبيض: نقيّ العرض. وموتٌ أَبْيَضُ: أتَى فجأة لم يسبقْه مرض يغَيّر اللون. (ج) بيض. والأبيضان: الماءُ واللبن. و- الماء والخبز. و- الشحم والشباب. ويُقال: ما رأيتُه مُذْ أبْيضانِ: مُذْ يومان، أو شهران.
(البَياض): لون الأبيضَ. و- اللبن. و- جنس من السمك العظمي من الفصيلة السّلَّوْريّة يعيش في النيل، جسمُه عام من القشور وله زعنفتان ظهريّتان. (مج). و- الورق. يُقال: آتِني دواةً وبياضًا. و- الشحم. و- من الجلد: ما لا شعرَ عليه. و- من الأرض: ما لا عمارة فيها. ويُقال: لا يُزايل سوادى بياضَه: لا يفارق شخصي شخصه.
(البيضاء): مؤنث الأبيض. و- الشمس. و- الحنطة. و- القِدْر. و- حبالة الصائد. والليلة البيضاءُ: التي يطلُع فيها القمر من أَوّلها إلى آخرها، وهن ثلاث ليال. والكَتيبة البيضاءُ: التي عليها بياض الحديد. والأرض البيضاءُ: الملْساء لا نبات فيها. والحجّة البيضاء: الظاهرة القوية. واليد البيضاء: النّعمة العظيمة لا يشوبها مَنٌّ ولا أذى. ويُقال: كلمته فيما ردَّ عليّ سوداءَ ولا بيضاءَ: كِلمة قبيحة ولا حسنة. وأبو البيضاء: كنية الأسود وأمّ البيضاء: القِدْر. (ج) بِيض.
(البَيْضَةُ): ما تضعه إناث الطّير ونحوها، وتكون منه صَغاره. و- الخُصْية. و- الخوذة. و- ورم في البدن يشبه البيضة. وتُشَبَّه المرأةُ بالبيضة في لونها وصيانتها. وبيضة الشيء: أصَله. وبيضة القَوْم: حوزتهم وحِماهم. وبيضة الدَّار: وسطها. ويُقال: أفرخت بيضتُه: ظهر مكتوم أَمره. وفلانٌ بيضةُ البلد: إذا عُرِف بالسيادة، ويقال للشيء المفرد الذي لا يقع إلا مرة واحدة: بيضة الديك. وبيضة النهار: بياضه. وبيضة السَّنام: شحمته. وبيضة الصيف: شدَّة حرِّه. (ج) بَيْضٌ. (جج) بُيُوضٌ.
(البَيّاض): المُبَيّضَ. و- بائع البيض.
(المِبْيَض): عضو التأنيث الذي ينْتج البيض.
(المُبَيِّضَ): من يُبَيِّضُ الجدار أو النُّحاس.
(المُبَيّضَة): فرقة من الثَّنَوِيَّة، وهم أصَحاب المقَنَّع، سُمُّوا بذلك لتبيضهم ثيابَهم، مُخالَفَة للمُسَوِّدَة العباسيين. وكذلك كان يطلق على كل جماعة خارجة على الدولة العباسية.

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.